Translate

الخميس، 28 سبتمبر 2017

السلطات تعتقل و تطرد مراسل "الغارديان" البريطانية من الحسيمة

ذكر موقع "لكم" المغربي نقلا عن مصادر متطابقة أن السلطات المغربية أبعدت يوم الخميس 28 سبتمبر 2017، صحفيا بريطانيا من مدينة الحسيمة، ورحلته خارج المغرب.
وحسب نفس المصادر فإن الصحافي البريطاني، وإسمه سعيد كمالي ظهران، من أصول إيرانية، كان يتواجد في مدينة الحسيمة لإنجاز تقرير صحفي عن الأحداث التي كانت المدينة مسرحا لها وعرفت بـ "حراك الريف".
وطبقا لذات المصادر فقد التقى الصحفي البريطاني اليوم نوال بنعيسى، أحد أبرز ناشطات الحراك، ومباشرة بعد لقائه بها تم توقيفه واستنطاقه قبل طرده خارج المغرب.
من جهته أكد الصحفي خبر إبعاده من المغرب على حسابه على "تويتر"، ونقل تصريحا مقتضبا للناطق الرسمي بإسم "الغارديان"، جاء فيه: "سعيد كمالي ظهران سالم وبخير وقد عاد إلى لندن".
وأضاف نفس التصريح: "لقد فوجئنا بأن يُطلب من مراسل الغارديان المحترم الذي كان يوجد في المغرب مغادرة البلد، ومازلنا نبحث عن تفاصيل أكثر حول ظروف ترحيله".
وعلق سعيد كمالي على هذا التصريح في نفس التغريدة بالقول: "لا أريد التعليق أكثر. شكرا على كل الرسائل". 
وسعيد كمالي ظهران، كان مراسلا لـ "الغادريان" مقيما في طهران، وهو الآن مقيم في لندن، وسبق أن حصل عام 2010 على جائزة "صحفي العام" التي تمنحها جمعية الصحافة الأجنبية في لندن.
ولم يصدر أي بلاغ عن السلطات المغربية حتى كتابة هذا الخبر.

وسبق للسلطات المغربية أن أبعدت صحافيا جزائريا،جمال عليلات، من جريدة "الوطن" من مدينة الناظور، وصحافيين اسبانيين هما خوصي لويس نافازو، وفرناندو سانز من "الكوريو ديبلوماتيكو" الإسباني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق