الجيتار غالبيّة النّاس يعشقونَ صوت العزف على الجيتار، وبالأخص فئة الشباب، فنجدُ العديد من الشباب والشابّات يتسابقونَ لتعلُّمه والالتحاق إلى فرقِ عزفهِ في المدارس أو الجامعات، فمنذُ القدم والجيتار يُعتبرُ من الآلات الموسيقيّة المُثيرة وكُل من يعزفُ عليه يُعتبرُ شخصاً مُثيراً ورائعاً، عدا عن كونه من الهوايات المُنتشرة في جميع أنحاء العالم وبشكلٍ واسعٍ وكبير، قد يكونُ العزف على الجيتار صعباً في البدائة، ولكن مع التدريب المُستمر يُصبِحُ أمراً سهلاً وكأنّهُ بالفطرة. الجيتار هي آلة موسيقيّة مشهورة تُصنّف من الآلات الوتريّة، وهي عبارة عن صندوق خشبيّ عليهِ أوتارٌ خاصّة لإصدار الأصوات، والجيتار من الآلات سهلة الحمل والترحال. طريقة العزف على الجيتار تعلُّم الأساسيّات التعرُّف على أجزاء الجيتار، سواء أكانَ الشخص يتدرَّب على عزف الجيتار الصوتيّ أو الكهربائيّ، يبقى هيكلهُ في الأساس من المعدن والخشب، وحِبالٍ من الأوتار التّي تهتزُ لإصدارالصوت، والهيكل الخشبيّ يعمل على خلق الصدى الذّي يُصدر تلك النغمات الرائعة التّي نسمعها. حمل الجيتار بالطريقة الصحيحة، قبلَ البدء بمحاولة العزف، يجب التأكُّد من حمل الجيتار بالطريقة الصحيحة للتمكُّن من العزف براحة، وجعل طريقة الجلوس مُلائمة ومُريحة. ضبط الجيتار، فليسَ من المُمتع العزف على جيتارٍ غير مضبوط، لأنّهُ سيصدر أصواتاً مُختلفة وفيها نشازٌ واضح، لذلِكَ وقبل البدء يجب ضبطه في المحل قبلَ الشراء، أو ضبطهِ في المنزل إذا كانّ ذَلِكَ بالإمكان. التدرُّب على تحريك المفاتيح، وهيَ تلكَ الموجودة في نهاية الجيتار، وتكونُ مربوطة بالأوتار، بحيث تعمل على تفريق كُل نوطة عن الأخرى. الإمساك بالمِعول، وهوَ الأداة الصغيرة التّي يتمّ تمريرها على الأوتار لإصدار الأصوات، وبالإمكان الاستغناء عنها واستخدام اليدين بدلاً منها. العزف على الحبال التعرُّف على الحبال الأوليّة، وهيَ عبارة عن مجموعة مُتناغمة تتألّف مِن ثلاث نوطات، وللمُبتدئين بعزف الجيتار هُنالِكَ مجموعتين من الحبالهما الحِبال الأوليّة، والحبال الثانويّة. التدرُّب للحصول على صوتٍ صافٍ، فمن المُهم البدء بالحصول على النغمات الواضحة والتفرقة بينَ الأوتار أثناء العزف. مُشاهدة فيديوهات للعزف، وهُنالِكَ العديد من الفيديوهات على الإنترنت لمُساعدة المُبتدئين لتعلُّم العزف على الجيتار. الذهاب إلى معاهد التدريب، هُنالِكَ العديد من المعاهد المُختصّة بتعليم العزف على مُختلِف الآلات الموسقيّة، فيتواجدُ فيها الأشخاص المُختصّين والمُحترفين. قراءة الكُتب، فبعض الكُتب تحتوي على طُرقٍ لتعلُّم العزف على الجيتار، وتحتوي على نوطاتٍ موسيقيّة يستطيع الشخص الإستعانة بها في العزف لأوّل مرّة. الالتزام بالعزف التعوُّد على ألم الأصابع، فالعزف على الجيتار لمُدّةٍ طويلة سيؤدّي إلى ألمٍ في الأصابع، لذلِكَ على الشخص إمّا التعوّد على الألم، أو إيجاد بعض الحلول لتخفيفه. التدرُّب المُستمر، فالعزف كغيرهِ مِن الهوايات، يحتاجُ إلى العديد من الساعات لإتقانهِ جيّداً، لذلِكَ على الشخص تحديد ساعة مُحدّدة يوميّاً للتدرُّب فيها.
الأربعاء، 5 أبريل 2017
بعد فشل المقاربة الأمنية و اعفاءات رجال الداخلية بالحسيمة ماذا بعد.... ؟؟؟
بدأت مجموعة من التساؤلات تطرح نفسها على
لسان عدد من المهتمين بالشأن المحلي في الحسيمة حول المغزى والأسباب التي دفعت
بوزارة الداخلية للقيام بموجة الاعفاءات و التنقيلات التي مست هذا العدد الكبير من المسؤولين على رأسهم عامل الاقليم ، حيث أجمع الجميع على
فشل المقاربة الأمنية و البوليسية التي
كانت الوسيلة المعتمدة لاسكات الحراك الجماهيري منذ انطلاقته ، وأبان على
انعدام أية ارادة للمسؤولين في التعامل الايجابي مع المطالب الشعبية ، بدل أن يتبع
هؤلاء مقاربة تفاعلية و انسانية وفتح أبواب الحوار و الاصغاء لأصوات الشعب لفهم
عمق الازمة و تقديم الحلول و البدائل اللازمة ، يتم القيام بتطويق عسكري شامل للمنطقة
واغراق الاقليم بقوات الشرطة والجيش و القوات المساعدة ، الأمر الذي زاد من حدة
الاحتقان و انتشار موجة من الاستياء الشعبي و الاحساس بالغبن و الحكرة ، و زاد
الطين بلة تلك الحملات الاعلامية الرخيصة التي تتهجم على أبناء الريف وتتهمهم
بالفتنة و الانفصال بسبب حمل بعض المتظاهرين لأعلام المقاومة الريفية نظرا لقيمتها
الرمزية و تعبير عن وعي شعبي يتوق الى التحرر و الانعتاق من القهر والاستغلال ، و
الفساد والاستبداد و كان من الاجدرعلى جميع المغاربة اتخاذ هذا العلم رمزا وطنيا
بدل التخويف والتخوين .
ان سياسة الآذان الصماء التي اتبعها
المسؤولون في تعاملهم مع الحراك الشعبي و اللعب على عامل الوقت ، والاقتصارعلى الجلوسهم في مكاتبهم المكيفة يتفرجون بغرور و
تكبرعلى الأوضاع المزرية و لا يأبهون الا برواتبهم السخية و الامتيازات التي
يستفيدون منها بفضل نفوذهم و مكانتهم التسلطية، والاصرار الزج بقوات الامن لقمع و
ترهيب أبناء الشعب ،و هذا تعبير واضح عن
انعدام الرؤية الصحيحة ، والارادة الحقيقية في ايجاد الحلول و العمل على الاستجابة
لأصوات الساكنة التي تعاني الأمرين : أزمة اجتماعية وسوء التدبير للشأن العمومي
المحلي ،ثم عدم الاكتراث بالمسؤولية التي تناط بممثلي الدولة، و هذا ما يتسبب بمزيد
من الكوارث الاجتماعية و السياسية، وقد انتبه
أبناء الريف الى هذا الاستخفاف بمطالبهم المشروعة وصاروا يحسبون ألف حساب
لخطواتهم النضالية كي لا يسقط الجميع في خندق العنف و الهاوية أمام المزيد من المؤامرات
و الاختراقات التي تتربص بالجميع ، وكانت أحداث يوم الأحد الماضي بامزورن خير مثال
على فشل المقاربة الامنية و تخبط السلطات في أزمة مريعة كانت ستؤدي الى كارثة انسانية كان ضحاياها
شباب المنطقة من التلاميذ الذين خرجوا للاحتجاج من أجل مطالب بسيطة ،
ليسقطوا في موجة اعتقالات جديدة و يزج ببعضهم في السجون ، وكاد تهور رجال الشرطة أيضا
و القوات المساعدة أن يصابوا بالعشرات احتراقا و اختناقا في العمارة التي احترقت
بسبب اضرام النار في حافلة و سيارة للشرطة خلال المواجهات ، و كادت أن تؤدي الى
مأساة حقيقية بسبب انعدام الوسائل و التجهيزات اللازمة لتأمين سلامة الجميع من جهة
، و ارتكاب الاخطاء المهنية و عدم احترام القانون في التدخلات القمعية من جهة أخرى
، كما أن الغموض الذي يلف حول ملابسات الحادثة زاد من الامور تعقيدا في تحديد
المسؤوليات و توجيه الاتهامات ، خصوصا بعد موجة الاعتقالات العشوائية التي صاحبت
الحادث ، حيث يتم اعادة نفس الاخطاء و صنع مزيدا من الضحايا و المآسي ، ويبقى
السؤال من المتسبب الحقيقي في هذه الكارثة التي تحتاج الى محاسبة و محاكمة هؤلاء
المسؤولين لمعرفة المذنب في حق الوطن و المواطنين .
واقع الموسيقى الأمازيغية الريفية بين الالتزام و الارترزاق و غياب الآفاق
رغم غياب التشجيع و
الدعم و قلة الامكانيات استطاعت الأغنية الأمازيغية الريفية خلال العقود
الأخيرة أن تتطور بشكل متسارع و ملحوظ ،
سواء في ايقاعاتها و متونها ، أوباعتمادها على المقاييس و المعايير الحديثة ،
ويرجع ذلك الى تراكم رصيد مهم و متنوع من التجارب و الابداعات الموسيقية منذ
السبعينات من القرن الماضي ، حيث شهد بروز تجارب موسيقية متميزة بفضل عدة عوامل ساعدت على المضي قدما في البحث عن الافضل و الانفتاح و مسايرة موجات موسيقية عالمية
انطلاقا من تجارب الشعوب الاخرى ، كما
ساعد ادخال أساليب ووسائل جديدة في تطوير الموسيقى الريفية الامازيغية و انتشارها
.
لكنه على الرغم من هذا التطور و التميز
للموسيقى الأمازيغية الريفية ، فانها واجهت و تواجه عدة صعوبات و عراقيل تحاصر
الفنان الريفي من كل جهة مثل تراجع الموسيقى الملتزمة و انتشار موسيقى الرصيف التي
تهدف الى تحقيق الربح المادي على حساب الذوق و المعايير التي يتميز بها الشعر
الأمازيغي و طريقة القائه ، حيث يتم
استقدام ايقاعات جاهزة و تفريغ كلمات أمازيغية فيها الأمر الذي يعطينا
منتوجا مشوها في الشكل و المضمون ، ويساهم في تدهور الذوق و الموسيقى عموما .
أما المشكل الأساسي الذي سأركز عليه في هذا
الموضوع ، هو علاقة التنافر و البعد بين الفنان الأمازيغي الريفي و المؤسسات
المخزنية و القطاعات الموازية لها مثل المعاهد و النقابات و الجمعيات الموسيقية ،
وغالبا ما تأثرت هذه العلاقة بالظروف السياسية و الاجتماعية التي طبعت السنوات
الماضية خصوصا ما كان يسمى بسنوات الرصاص ، حيث ساد القمع و التضييق على الابداع ،
الى جانب التهميش و العنصرية التي كانت تمارس على اللغة والثقافة الأمازيغية من طرف
شرذمة من القوميين و المتأثرين بالنزعة الفاشية البعثية القادمة من الشرق ، و
الذين سيطروا على المجال الثقافي و الفني و الفكري المغربي ،كما أن واقع الفساد و
الرشوة و تمييع الساحة الثقافية ساعد على
هذا التنافر و البعد، و أنتج نخبة من المثقفين و الفنانين الريفيين اعتمدو
على الذات للنهوض بالميدان الابداعي اعتمادا على الموارد و الامكانيات الهائلة
التي تتمتع بها الثقافة الأمازيغية و تراثها الحضاري العريق الذي تم تهميشه من طرف
العروبيين و الثقافات الدخيلة .
ان هذا التنافر بين الفنان الموسيقي الريفي و
العمل المؤسساتي النقابي و المهني في علاقته بالنفوذ المخزني و أذنابه ، أنتج
شرذمة من السماسرة و المرتزقة الذين و جدوا الساحة فارغة و الطريق معبد حيث عملوا
على تمييع المجال و قتل المواهب الراقية و تشجيع ذوي النفوس الضعيفة الراغبين في
الكسب المادي على حساب الابداع و الكرامة ، فهؤلاء السماسرة الذين لاتربطهم أية
علاقة بالابداع الموسيقي سوى عملهم كموظفين أو مستخدمين في مؤسسات عمومية تابعة
لكل من وزارات الثقافة ، والاتصال ، و
الشبيبة و الرياضة وباقي القطاعات التي تتحكم في المجال الموسيقي و الفني ، و
استطاعوا أن يربطوا شبكة من العلاقات الزبونية من داخل لوبي الفساد الذي شجع ظاهرة
الفوضى و التشرذم في الساحة ، و استطاعوا من انشاء جمعيات و نوادي و نقابات احتكرت
مواقع تمثيل الموسقيين في الريف ، و جعلت منهم وسيلة لكسب الاموال في المهرجانات
الموسيقية و المناسبات الأخرى .
و صار الفنان الموسيقي في الريف رهينة في يد
هؤلاء السماسرة الذين يعملون على استغلاله و احتقاره و تهميشه ، و استطاعوا أن
يفرضوا أنفسهم وكلاءا صوريين و مديروا أعمال لبعض الشباب يستغلون ضعفهم وعدم
تكتلهم في اطارات قوية تدافع عن مصالحهم و حقوقهم أمام هذا اللوبي الزاحف والموغل
في الميدان الاعلامي و الاداري و الانتاج الفني ، و أصبحوا أسيادا في الميدان
يملكون مفاتيح السر في كل مكان يعرفهم القاصي و الداني في مدينة الحسيمة ،
تستقبلهم قنوات الصرف الصحي في برامجها الفنية ليتكلموا عن واقع لا يمثلونه و لا
يعنيهم ، بل وصل الامر بأحدهم أن صار يملك
القدرة على توفير تأشيرات السفر لكل من يريد المشاركة في نشاط موسيقي خارج المغرب
، و التورط في الهجرة السرية باسم الموسيقى و الفن ، على غرار عمليات تصدير
العاهرات نحو امارات الخليج و هن يحملن جوازات سفر تحمل صفة فنانة ، و هي ظاهر معروفة في المغرب تقع على
مرئى و مسمع الجميع تتورط فيها .
لكن الغريب في الامر أن هؤلاء السماسرة
النشيطين في الحسيمة و الذين يعملون في قطاعات تابعة لوزارة الثقافة و الاتصال و
الشبيبة والرياضة ، لا تربطهم أية علاقة باللغة و الثقافة الامازيغية لأن معضمهم
لا يتكلمون الا الدارجة المغربية و لا تربطهم غيرة نفسية بالابداع الأمازيغي سوى
الكسب غير المشروع و الاسترزاق المادي على
حساب الفن والثقافة الأمازيغية التي يضحي أبناءها بالغالي و النفيس من أجل فك
العزلة عنها و تطويرها لتنجوا من الانقراض و الاندحار، ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه
، متى سنتحرر من الوصاية و الاستغلال المفروض علينا من طرف لوبي الفساد والاستبداد
....؟؟؟؟؟
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
نيويورك تايمز تفضح منصور بن زايد: منسق نشر الفوضى والحروب الأهلية
فضائح الإمارات في يونيو 30, 2025 نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرا مطولا عن نائب رئيس دولة الإمارات منصور بن زايد آل نهيان، ووصف...

-
قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة يوم الخميس 08 غشت 2017 بالسجن على 26 معتقلا على خلفية مشاركتهم في المسيرة الاحتجاجية التي عرفتها م...
-
9 ديسمبر 2024 واشنطن، جنيف – أشادت كل من لجنة العدالة ومنظمة فريدوم هاوس ومنّا لحقوق الإنسان بقرار فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجا...
-
اصبح محتوى التفاهة و الأمية السياسية والفكرية في مواقع التواصل الإجتماعي ينتشر بين الريفيين أنصار جمهورية "الوهم" على طريقة الفا...