Translate

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

أحكام قضائية قاسية في حق معتقلي الحراك الشعبي بالحسيمة

 قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة أمس الاثنين 28 غشت  بالسجن على مجموعة من معتقلي  الحراك الشعبي بالريف، وتراوحت الأحكام بين شهرين موقوفة التنفيذ و ثلاث سنوات حبساً نافذا .
وحكمت على المعتقل ناصر بوطالب بثلاث سنوات حبسا نافذا، ومؤاخذته بالتهم الموجهة اليه وهي التجمهر في الطريق العمومية وممارسة العنف في حق رجال القوة العمومية نتج عنه جروح والعصيان المسلح وتعييب ناقلات مخصصة للمنفعة العامة وحيازة واستهلاك المخدرات، كما أدانت الناشط عبد السميع براج، المعروف بـ "سيفاو ناريف" بسنة حبسا نافذة، وغرامة مالية قدرها 1000 درهم، وذلك بعد متابعته بتهمة التجمهر في الطريق العمومية والعصيان المسلح بواسطة اشخاص متعددين واهانة العلم الوطني والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة.
وقضت هيئة المحكمة بادنة المعتقل "أ.ا" بثلاث سنوات حبسا نافذاً، وهي نفس العقوبة الحبسية التي ادين بها المعتقل "و.ه" بعد أن صرّحت المحكمة برد جميع الدفوع الشكلية بعدم مؤاخذته من اجل اهانة رجال القوة العمومية أثناء ادائهم لمهامهم و التظاهر في الطرقات العمومية بدون تصريح سابق ومؤاخذته  بباقي ما نسب اليه و حوكم بثلاث سنوات حبسا نافذا مع تحميله الصائر وتحديد مدة الاجبار في الأدنى.
كما حكمت المحكمة على المعتقل "و.ه" بسنة وثمانية أشهر نافذة بتهم إهانة رجال القوة العمومية اثناء ادائهم لمهامهم و التظاهر في الطرقات العمومية بدون تصريح سابق و التحريض على ارتكاب جنح و جنايات، كما أدانت كل من المعتقلين "ا. ح" و  "ا. م" و  "ر. ع"،  بثمانية اشهر حبسا نافذا لكل واحد منهم مع غرامة نافذة قدرها 500 درهم.
وقضت المحكمة أيضا في حق الناشط كمال بنعمر المُتابع في حالة سراح بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 1200 درهم، بعد مؤاخذته بتهمة التجمهر في الطرق العمومية، وتبرأته من تهمة التحريض على التظاهر.
ومن جانبها قضت محكمة الاستئناف بالحسيمة في حق المعتقل عبد المطلب الحموتي في الحكم الاستئنافي لحكم سابق قضت به المحكمة الابتدائية في نفس المدينة ، حيث رفعت العقوبة من 4 أشهر إلى 15 شهرا نافذاً، بعد مؤاخذته بتهم التظاهر دون ترخيص والعصيان المسلح وتعييب واتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة واهانة القوات العمومية أثناء آداء مهامها.
كما أدانت غرفة الجنايات باستئنافية الحسيمة عشية اليوم الثلاثاء المعتقل محمد بلفقيه الذي أوقفته شرطة بني بوعياش الأسبوع الماضي، بثلاثة سنوات سجناً نافذة، بعد متابعته بتهم العصيان المسلح وإضرام النار وممارسة العنف في حق رجال القوة العمومية نتج عنه جروح وغيرها من التهم ذات الطابع الجنائي.

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق